الجمعة، 8 مايو 2015

قراءة وتبسيط دكتور مجدي الجاكي

الألواح الطينية كمادة للكتابة
تعتبر الألواح الطينية من أقدم مواد الكتابة التي عرفها الإنسان. وكانت هذه الألواح من الصلصال. وكانت الكتابة تتم على هذه الألواح وهى ما تزال لينة. وبعد ذلك تترك لكي تجف في الشمس. وإذا كانت الكتابات على الألواح ذات أهمية كبيرة: كأن تكون اتفاقيات تجارية، أو وثائق للدولة أو أعمال أدبية مثلا، فإن الألواح كانت توضع بعد ذلك في أفران خاصة. حيث يتم حرقها لكي تصبح أكثر صلابة ولا تتعرض للتشوه. ثم تنتقل بعد ذلك إلى المكتبات أو مراكز المحفوظات، حيث يتم حفظها هناك.
وقد شاع استخدام الألواح الطينية كمادة للكتابة في بلاد ما بين النهرين. وكان الصلصال اللازم لصناعة هذه الألواح يؤخذ من ضفاف نهرى دجلة والفرات. ويتم تصفيته من الشوائب. ثم تصنع منه الألواح بأحجام مختلفة: حيث كان حجم اللوح يتراوح ما بين 5سم × 6سم و25 سم × 30سم، وذلك في وقت يعود إلى النصف الثاني من الألف الخامسة قبل الميلاد. حيث استخدمها السومريون، وكانوا يكتبون عليها بواسطة أفلام رفيعة من الغاب أو من الخشب. وذلك قبل أن يجف اللوح.
وورث البابليون عن السوماريين استخدام الألواح الطينية، بل وتفوقوا في استخدامها، حتى ليقال أن ما تم كشفه من الألواح الطينية البابلية، يتجاوز (600) ألف لوح، في مختلف موضوعات المعرفة البشرية، وفى جوانب متعددة من النشاط الإنساني.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق