الجمعة، 8 مايو 2015

قراءة وتبسيط دكتور مجدي الجاكي

المكتبات العامة في أوربا في العصور الوسطى المتأخرة:
نِشأت هذه المكتبات من المجموعات الخاصة بالحكام والأمراء، عندما تحولت إلى مكتبات متاحة للجمهور العام وليس لفئة محددة من أبناء المجتمع، كما أنها نشأت أيضاً من المجموعات الخاصة بهواة جمع الكتب، عندما أهدى هؤلاء كتبهم إلى مدينتهم مثلاً، أو عندما كتبوا في وصيتهم بإتاحتها للاستخدام العام. كما أنها نشأت أيضاً من مجموعات الكتب التي كانت موجودة بالأديرة الملغاة أو من مجموعات الكتب التي كانت السلطات تصادرها لتصبح ملكاً عاما للشعب.
علي كل حال نشأت المكتبات العامة في مختلف البلدان الأوربية بعد انتشار التعليم وظهور حركات الإصلاح الديني. وبعد أن ازاداد الوعي بأهمية الكتب وضرورة الإفادة منها.
ففي ألمانيا مثلا: كانت هناك المكتبات العامة وكانت تعرف بالمكتبات البلدية. وقد ظهرت في كل من أو جزيورج، وفرانكفورت، ولوبك وهامبورج، ومجدبورج، ونور مبرج.
وفي فرنسا ظهرت المكتبات العامة بعد أن صودرت المجموعات الخاصة لدي الطبقة الأرستقراطية وأعلنت ملكيتها لعامة الشعب.
كذلك انتشرت المكتبات العامة في مختلف البلدان الأوربية الأخرى، إلا أنه في السنوات الأولي من إنشائها كانت المكتبة العامة في فرنسا بالذات ما تزال تضح الحواجز التي تحول دون إفادة الجمهور العام منها.
يقول الفريد هيستيل:
" كان ارتياد المكتبات العامة مغلفاً بالصعاب. وكان القس بغنون هو أول من وضع القواعد ليسهل استعمال المكتبة العامة. وبهذه الطريقة كان بمقدور أعلام عصر التنوير استخدام المكتبة الملكية. بل وأكثر من هذا، اعترفت الجمعية الوطنية في سنة 1790م بأهمية المكتبة في الحياة العملية.
علي الرغم من كل هذا، فإننا نحيد عن الصواب إذا خلعنا علي المكتبة صبغة علمية خالصة. فقد كانت فكرة أن المكتبة دليل علي الفخامة والأبهة ومكان للاستعراض  ما تزال مسيطرة عليها ".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق