الثلاثاء، 28 أبريل 2015

مميزات المكتبات الإلكترونية
في هذه القضية سنستعرض المميزات التي تتوافر عند التحول للشكل الرقمية المكتبات:
1- توفير للمستفيد كما غزيرا ومتنوعا من البيانات والمعلومات.
2- تكون السيطرة على أوعية المعلومات الالكترونية سهلة وأكثر دقة وفعالية من حيث تخزين, وتنظيم, وتحديث البيانات والمعلومات,مما ينعكس على طبيعة الاسترجاع السهل والفوري للمعلومات.
3- الإفادة من إمكاناتها عند استخدام الباحث لبرمجيات متنوعة مثل: برمجيات معالجة النصوص,وبرمجيات الترجمة الآلية, وكذلك البرامج الإحصائية وغيرها.
4- حداثة المعلومات التي تشكل محتويات مقتنياتها.
5- تخطي حواجز المكان والزمان,فليس هناك حاجة لذهاب المستفيد إلى المكتبة والبحث والانتظار فقد أصبح بإمكانه الحصول على المعلومات وهو جالس في منزله أو مكتبه الخاص.
6- إن هذا النمط من المكتبات لا يشغل حيزاً مكانياً كبيراً وواسعاً,بل يحتاج إلى مكان يتسع إلى عدد من الأجهزة والتقنيات ومعدات التوصيل والمنافذ الطرفية، لربط المستفيد بقواعد وشبكات المعلومات.
7- تمكن من استخدام البريد الالكتروني والاتصال بالزملاء في المهنة والباحثين الآخرين, وتبادل الرسائل والأفكار مع مجموعات الحوار والنقاش والمشاركة في المؤتمرات المرئية.
8- سهولة البحث في هذه المكتبات من حيث:
أ- طبيعياً وذكياً.
ب- سهلاً ومضموناً.
ج- يمكن من الاتصال واقتناء المعلومات في أي وقت من أي مكان ولمجتمع هائل من المستفيدين.
9- انخفاض وقلة تكاليف إنتاج الوسائط الالكترونية,لأنه من خلال وضع نسخة واحدة من هذه المواد في جهاز مركزي يمكن إن تكون متاحة لجميع المستفيدين.
10- تتميز المكتبات الرقمية كونها مؤسسات تتيح الوصول إلى أوعية المعلومات وبطرق مختلفة, أي إنها تقوم بما يعرف بالوصول إلى المعلومات وهذا ما يميزها عن المكتبات التقليدية على اعتبارها مؤسسات تحتوي على أوعية المعلومات وتعنى باختزانها.
11- ا لوصول إلى المعلومات قد لا تتوافر في المكتبة نفسها إنما يتم الحصول عليها من خلال اتفاقيات التعاون مع المكتبات المتشابهة,أو من شبكات المكتبات والمعلومات.
12- المحافظة على مصادر المعلومات النادرة والسريعة التلف دون حجب الوصول إليها من جانب الراغبين في دراستها والاطلاع عليها.
13-عدم تقيدها بدوام المكتبة التقليدي.لان خدماتها متاحة على مدار الساعة ودون توقف.
14- تضع المكتبة الرقمية بأيدي مستخدميها أدوات للتعامل مع المعلومات أكثر فاعلية من الأدوات التقليدية اليومية من حيث:
أ- التخزين والحفظ السريع والأرشفة والبحث.
ب- الفهرس الآلي الموحد.
ج- خدمات التكشف والاستخلاص.
د-خدمات الإحاطة الجارية.
ه- أدوات الخدمة المرجعية.
15- فتحت المكتبة الرقمية أفاقاً جديدة في التفاعل مع الآخرين, حيث يمكن للقارئ مشاهدة تعليقات القراء الآخرين للكتاب نفسه, ومشاهدة تقييمهم له,وأحياناً الدخول في مناقشة حية معهم,أو من خلال تبادل الرسائل, واستخدام البريد الالكتروني,والاتصال بالزملاء في المهنة والباحثين الآخرين.
16- بدلاً من إصدار نشرات الإحاطة الجارية شهريا كما في المكتبات التقليدية, تستطيع المكتبة الرقمية إصدار هذه النشرات بشكل يومي من خلال موقعها على شبكة الانترنت دون تمحل طباعة وتكاليف بريد.
17- تستطيع المكتبة الرقمية نشر كشافها ومستخلصاتها ونظم استرجاع المعلومات الخاصة بها من خلال موقعها على الانترنت ومن ثم يستطيع المستفيد أن يحصل على هذه المعلومات وهو في بيته أو مكتبه بكل سهوله ويسر.
18- ويرى إدوارد فوكس أن المكتبات الرقمية قلصت السلسة من المؤلف, حيث أصبح بإمكان المؤلفين إدخال موادهم ومؤلفاتهم وتقديمها كأرشيفات مفتوحة,كما أصبح باستطاعة قطاعات واسعة من المجتمع أن تشارك وتضيف جميع أنواع محتويات الوسائط المتعددة في المكتبة الرقمية, لسهولة عمليات التأليف والخلق وللمرونة والمتعة التي تتميز بها عروض هذا النمط من المكتبات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق