الثلاثاء، 28 أبريل 2015

خدمات المعلومات في المكتبات الإلكترونية
من المعروف أن شبكة الانترنت جعلت خدمات المكتبات الرقمية أسرع وأكثر كفاءة، كما ان الانترنت يساعد المكتبات على أن تصبح أكثر فعالية وهذا من خلال توفير خدمات خلافة للمتعاملين معها وتستثمرها المكتبة كأداة فاعلة لتقديم خدماتها. ولذا، فهناك العديد من الخدمات التي من الممكن أن تقدمها المكتبات الإلكترونية، من بينها: 
أولا: الإعارة
ثانياً: الخدمات المرجعية التفاعلية
ثالثا: خدمة الانترنت المرجعية.
رابعاً: خدمة الانترنت في الإعارة
خامساً: خدمة الانترنت في البث الانتقائي للمعلومات.
سادساً:خدمة الانترنت فى الإحاطة الجارية للمعلومات.
سابعاً: خدمة البحث الراجح Retrospective search
ثامناً: الخدمات الببليوجرافية عبر الانترنت.
سنتناول كلاً منها بشيئ من التفصيل في الأسطر القادمة
أولا: الإعارة
عند الحديث عن الإعارة نجد سؤال يطرح نفسه هل ستختفي خدمة الإعارة للمصادر الرقمية لتحل محلها خدمات الإمداد بالوثائق.
يرى الدكتور "عماد عيسى محمد صالح" انه للإجابة على هذا التساؤل لابد من ملاحظة التالي.
مازالت المصادر الرقمية المخزنة على وسيط خارجي (أقراص مليزرة) تحتل الجزء الأكبر من سوف النشر.
دفعت مخاوف بعض المكتبات من سهولة نسخ وبث مصادرها الرقمية إلى تطبيق الإعارة المحددة بمدة زمنية.
بالنسبة للكتب الالكترونية لم يتغير مفهوم الإعارة, حيث يضع موردوا تلك الكتب عددا من القيود لضمان الاستخدام المستمر لخدماتهم.
بالنسبة للمصادر الشبكية قد تختفي وظيفة حجز الأوعية في مقابل زيادة دعم الحجز الأكاديميه.
ثانياً: الخدمات المرجعية التفاعلية
هذا المصطلح من المصطلحات الحديثة الاستخدام انتشرت ضمن مواقع المكتبات على شبكة الويب وسميت الخدمات المرجعية عن بعد أو الخدمة المرجعية على الخط المباشر أو الافتراضية.
ويمكن تعريف الخدمة المرجعية عن بعد بأنها "عملية اتصال مباشر بين مستفيد بعينة وأخصائي المكتبات أو في بعض الأحيان برنامج الى والمعلومات باستخدام احد البرمجيات عبر شبكة الحاسب الآلي أو شبكة الانترنت بهدف مساعدة المستفيد في الإجابة عن استفساره أو ارشادة إلى مصادر المعلومات والتي تساعده على الوصول إلى الإجابة.
وعلى الرغم من المزايا التي تقدمها تلك الخدمة إلا انه يؤخذ عليها ارتباطها بساعات تواجد اخصائى المعلومات بالمكتبة, فهي نشطة أثناء فترات فتح المكتبة و أما الاستفسارات التي ترد في غير الأوقات فعلى المستفيد ان يلجا إلى المستوى الأدنى, وهو استخدام استمارة الاستفسارات وإرسالها بالبريد الالكتروني.
ثالثاً: خدمة الانترنت المرجعية
كان أكثر من الاستفادة من شبكة الانترنت من بين العاملين في المكتبات الرقمية أولئك المتخصصين في المراجع في المعلومات الموجودة في أرشيفات الشبكة العنكبوتيه وخدمات الجوفر وخدمات نقل الملفات FIP تتخطى كثيرا مجال المعلومات المتوافرة على رفوف المكتبة الرقمية.
ويجد العديد من أمناء المكتبات العاملين بقسم المراجع انهم اذا وجدوا يوما مصادر معلومات مهمة على شبكة الانترنت فان هذه المصادر تكون في الغالب ذات قيمة الية بكثير من نظيرتها المطبوعة والمباعة في الأسواق ونذكرها على سبيل المثال النشرة الاقتصادية التي تصدرها الهيئة الأمريكية المختصة بتجارة الالكترونيات.
رابعاً: خدمة الانترنت في الإعارة
من المؤكد أن الانترنت يزيد من كفاءة عملية استعارة الكتب في داخل المكتبة الواحدة أو بين المكتبات المختلفة بشكل كبير وذلك من خلال الدخول المتزايد على الفهارس المباشرة وإذا كان لدى المكتبة التي تعمل بهذا مثل الفهارس المباشرة وإذا كان لدى المكتبة التي تعمل بهذا مثل الفهارس فمن الحكمة توفير هذه الخدمة لجميع رواد هذه المكتبة وذلك من خلال وضعها على شبكة الانترنت فهذه الفهارس ستتيح لهم قدرا كبيرا من الاستفادة أثناء عمليات البحث على الخطوات المباشرة ومن ثم فان تزويد المكتبات بنظام شبكة الانترنت سيجعل وضع فهارس المكتبة على الكمبيوتر الخاص بالمتعاملين مع المكتبة أمرا متاحا, وهذا الأمر في زيادة نتيجة لاستخدام مجموعة الكتب ومقتنيات المكتبة.
خامساً: خدمة الانترنت في البث الانتقائي للمعلومات
مع اتساع حجم المعرفة بطبيعة المعلومات وباحتياجات المستخدمين وبالمجالات المعرفية والنوعية المختلفة فقد أصبح أمناء المكتبات الرقمية يمتلكون مهارات خاصة تؤهلهم للسير قدما على درب تحسين عملية البحث على شبكة الانترنت واعطاء المزيد من القيمة على هذه المصادر المعلوماتية من خلال تخزين هذه المصادر واتباع فعالية الرقابة على الجوده واعلام مستفيد المكتبة بما هو موجود لدى المكتبة من خلال الانترنت كوسيلة جديدة من وسائل تقديم الخدمة من خلال خدمة E- Mail للبريد الالكتروني.
سادساً: خدمة الانترنت في الإحاطة الجارية للمعلومات
مع تزايد قوة الانفجار المعرفى فان الخدمات المعرفية الجارية تصبح على قدرا كبير من الأهمية لكل من الباحث والاكاديمى ولجميع المهتمين بملاحقة احدث التطورات.
سابعاً: خدمة البحث الراجح
تقدم هذه الخدمة في المكتبة الرقمية من خلال الانترنت لبحث الإنتاج الفكري الراجع فى مجال موضوعي معين لمعرفة كثير مما هو متراكم داخل الشبكة عن موضوع معين مثل المكتبات الرقمية فى الولايات المتحدة.
ثامناً: الخدمات الببليوجرافية عبر الانترنت:
مما لا شك فيه ان شبكة الانترنت لا تزيد كثيرا من قيمة العمل البيليوجرافى بقدر ما توسع من أفاق هذه العمل بشكل اساسى.
وعند النظر إلى جوانب التكلفة والوفرة والقرب الجغرافي نجد انه من الممكن الحصول على المعلومات على شبكة الانترنت والوقوف على ما تقدمه من خدمات التزويد بقدر عال من معرفة التقنيات الحديثة وانواع استراتجيات البحث.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق