الثلاثاء، 28 أبريل 2015

مشكلات المكتبات الإلكترونية
كما تواجه المكتبات الإلكترونية بعض المشكلات التي تعتبر بمثابة عيوب أو مثالب لها.
فمما لا شك فيه أن المكتبات تواجه مشاكل عديدة عند التحول من مكتبات تقليدية إلى مكتبات رقمية، بعضها يتعلق بأمور ادارية تمويلية أو أمور تقنية وأخرى تتعلق بالامور القانونية، ومن تلك المشاكل:
1. التكاليف المادية المرتفعة لبعض مصادر المعلومات الرقمية.
2. التكاليف الباهظة للتجهيزات التقنية اللازمة للتحول.
3. الصياغة القانونية للعقود مع مزودي المعلومات عند اقتناء قواعد البيانات.
4. حماية حقوق النشر والملكية الفكرية.
5. تحديات التغيير من التقليدية للرقمية
6. التحديات الخاصة ببناء المجموعات وتنميتها
7. الشراكة بالمصادر و الخدمات
8. تحديات تنظيم المكتبة الرقمية
9. تحديات البحث و الوصول للمعلومات
10.  تحديات حفظ مصادر المعلومات الرقمية
إضافة إلى ذلك، فإن المكتبات الإلكترونية تواجه مشاكل أخرى عند التحول من مكتبات تقليدية إلى مكتبات إلكترونية. ومن هذه المشاكل:
حماية حقوق النشر والملكية الفكرية, وهنا نتوقف لحظة لنركز على النقطة الأخيرة فهي محور حديثنا فعلى الرغم من التطورات الكبيرة في مجال تقنيات الكتب والمكتبات الرقمية فما زالت أمامها شوطا بعيداً لابد أن تقطعه لتحقيق الانتشار الكامل.
وقد اجمع الكثيرون من أقطاب الصناعة على أن تقنيات حماية وإدارة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالمحتوى الرقمي لم تحقق بعد مستوى للأمن المطلوب, حيث لا زال من السهل كسر التشفير الخاص من هذه الأدوات, كما حصل في حالة شركة ادوبى حيث تمكن احد الهكرة الروس من كسر شيفرة كتبها الرقمية، وترى شركات النشر انه ما لم يتم حل هذه المشكله فهم يخشون ان تؤول الكتب الرقمية الى مصير مشابة لما حصل فى صناعة الموسيقى عند ظهور نابستر, ويقولون بان مصير التقدم البشرى مرهون بحل هذه المشكلة.
ولو قارنا بين حقوق النشر فى مجال المواد الرقمية والمواد المطبوعة لوجدنا انه لا توجد مشاكل كبيرة بالنسبة للحقوق النشر فى مجال المواد المطبوعة, فنشراء المكتبة للنسخة المطبوعة يحولها الاعارتها لمزيد وبأى عدد من المرات بدون الحصول على اى ترخيص من حقوق النشر, كما أن المستفيد من المكتبة التقليدية يقوم باستعارة وعاء المعلومات من اجل القراءة والاطلاع ومن ثم يقوم بإعادته للمكتبة لتقوم هى بعد ذلك بإعارته لشخص اخر.
اما فى المكتبة الرقمية فالأمر مختلف تماما. فلا توجد هناك عملية استعارة أساسا فالمستفيد يقوم بعملية إنزال مصدر المعلومات الرقمي من موقع المكتبة على الشبكة مما يحوله لملكيته الكاملة و كما أن المكتبة تتيح اى عدد مهما بلغ من عمليات إنزال مصدر المعلومات الرقمي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق