الخميس، 16 أبريل 2015

الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم: دراسة تحليلية مقارنة
د. مجدي الجاكي
تعتبر الكشافات الموضوعية ـ بصفة عامة ـ من أهم  أنواع الكشافات؛ على اعتبار أن الناحية الموضوعية هي أكثر النواحي تلبية لرغبات الباحثين.
وإذا كانت الكشافات الموضوعية على هذه الدرجة من الأهمية ـ فإن الكشافات الموضوعية للقرآن الكريم تعد أكثر أهمية؛ لأن قيمة الكشاف مرتبطة بقيمة الكتاب المكشف, وليس هناك كتاب على الإطلاق أهم ولا أعظم من القرآن الكريم
وإذا كانت الكشافات الموضوعية التقليدية للقرآن الكريم على هذه الدرجة من الأهمية – فإن الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم  تتضاعف أهميتها؛ لما يضيفه ذلك الوعاء الرقمي من إمكانات هائلة.
مشكلة الدراسة:
تتمثل مشكلة الدراسة فيما يلي:
(1) صدور أغلب الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم يقع ضمن مواقع على الإنترنت أو ضمن برامج مليزرة للقرآن الكريم، وهذه المواقع أو البرامج  تحمل مسميات عامة لا يتضح منها اشتمالها على إمكانية البحث الموضوعي في نص القرآن الكريم ( ملحق رقم 1 )، مما يجعل هذه الكشافات غير معروفة, وبالتالي غير مستخدمة, على الرغم من وجود الحاجة الماسة لدى الكثير من المستفيدين لمثل هذه الكشافات.
(2) صدور الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم بأسماء مختلفة.لا تكشف عن هويتها في كثير من الأحيان مثل: "دراسات قرآنية "و "المعجزة الخالدة" كما يتضح من الملحق رقم (2).
حيث ظهرت هذه الكشافات ضمن برامجها/ مواقعها ـ تحت أسماء مختلفة؛ كالتالي:
(3) أن هذه الكشافات ليست على مستوى واحد من الإعداد أوالكفاءة أو التغطية أو الإمكانات
(4) أنه حتى الآن لا يوجد منهج موحد أو معتمد أو مقنن لإعداد هذا النوع من الكشافات أو تقييمه.
تساؤلات الدراسة:
تحاول هذه الدراسة أن تجيب على التساؤلات التالية:
(1) من هم القائمون على إعداد هذه الكشافات, وما هي هويتهم؟
(2) ما الهدف من إصدار هذه الكشافات؟
(3) ما هي سعة هذه الكشافات؟
(4) ما هي أشكال رؤوس الموضوعات المستخدمة بتلك الكشافات؟
(5) هل استخدمت تفريعات عند صياغة رؤوس الموضوعات؟ و ما هي وسائل التمييز المستخدمة عند التفريع؟  
(6) ما هي طرق التنظيم المستخدمة في ترتيب رؤوس موضوعات الكشاف: الأساسية و الفرعية؟
(7) هل استخدمت تلك الكشافات إحالات؟ وهل استخدمت وسائل تنظيمية مساعدة, تجعل الكشاف أكثر سهولة في الاستخدام؟   
(8) ما هي خصائص وسمات واجهات الاستخدام التي أتاحتها الكشافات؟
(9) ما هي الإمكانات البحثية و الاسترجاعية التي أتاحتها الكشافات؟
(10) ما هو المصحف المعتمد في البرنامج/ الموقع المحتوي على الكشاف؟
(11) ما هي الإمكانات الإضافية التي أتاحها الموقع/ البرنامج المحتوى على الكشاف؟
(12) ما هي خطوات تشغيل هذه الكشافات؟ و ما هي المتطلبات التقنية اللازم توافرها في جهاز الحاسب الآلي لتشغيلها؟
(13)   هل تم توثيق هذه الكشافات, و ما هي الجهات التي قامت بتوثيقها؟
أهمية الدراسة:
تستمد هذه الدراسة أهميتها مما يلي:
(1) أهمية الكتاب المكشف.
(2) أهمية الكشافات الموضوعية للباحثين.
(3) أنها أول دراسة أكاديمية لهذا الموضوع على المستوى العربي
 مبررات الدراسة:
(1) تعدد الكشافات الموضعية الآلية للقرآن الكريم في فترة قصيرة؛حيث ظهر أولها في سنة 1988م, ثم تتابع ظهورها حتى بلغ عددها 22 كشافا في حوالي 15 سنة فقط
(2) توقع استمرار هذا النوع من الكشافات في الصدور مستقبلاً؛ نظراً للإمكانات الهائلة التي يتفوق بها على الشكل الورقي.
(3) عدم وجود دراسات متخصصة لهذا النوع من الكشافات
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى:
(1) إلقاء الضوء على الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم و بيان صعوبات التكشيف الموضوعي للقرآن الكريم.
(2) إبراز أوجه الاتفاق والافتراق بين الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم.
(3) وضع منهج يكون أساسا لإعداد وتقييم الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم.
حــدود الدراسة:
نظراً لأن كشافات القرآن الكريم كثيرة ومتنوعة، وليس من السهل على باحث بمفرده دراستها جميعاً – لذا، فقد تم الاقتصار على اختيار نوع واحد  منها، وهو: الكشافات الموضوعية الآلية الصادرة باللغة العربية, سواء كانت هذه الكشافات في شكل اسطوانات مليزرة أو على مواقع الإنترنت, و سواء صدرت هذه الكشافات في مصر أم في غيرها من الدول
وبناء على ذلك استبعدت كشافات نصوص القرآن الكريم والكشافات الموضوعية التي صدرت في شكل ورقي, سواء كانت مخطوطة أم مطبوعة.كما استبعدت الكشافات الموضوعية الآلية الصادرة  بغير اللغة العربية
عينة الدراسة:
على ضوء ما تم إيضاحه في "حدود الدراسة" أمكن حصر الكشافات التالية:
(1) القرآن الكريم/ إعداد لواء طيار محمد حشيش. إنتاج شركة آبل ماكنتوش (باك) القاهرة. 1992م.
(2) الكتاب الحديث: الإصدار 7.0/ شركة خليفة للهندسة والكمبيوتر. القاهرة. 1995م
(3) الموسوعة القرآنية للأسرة. جزء عم تفسير وبيان/ شركة بيرسونال كمبيوتر سيستمز P C S . القاهرة. 1997م.
(4) المعجزة الخالدة. الجزء الأول/ شركة مروج. القاهرة. 1998م.
(5) القراءة الكاملة للقرآن الكريم بصوت محمد جبريل .الإصدار 1.0/ الشركة الهندسية لتطوير نظم الحاسبات R.D.I. القاهرة. 1999م.
(6) القرآن الكريم: تلاوة وتفسيرا. الإصدار 1.0 دراسات قرآنية.  شركة التراث لأبحاث الحاسب الآلي. عمان (الأردن). 1999م.
(7) القرآن الكريم: تلاوة وتفسيرا. الإصدار 1.0 آيات الأحكام.  شركة التراث لأبحاث الحاسب الآلي. عمان (الأردن). 1999م.
(8) المعجزة الخالدة: القرآن الكريم بصوت الشيخين محمد أيوب ـ عبد الرحمن الحذيفي/ شركة عين. الإصدار 1.0   القاهرة. 2000م.
(9) كتاب الله العظيم/ آفاق المستقبل الإصدار 1.0 القاهرة. 2000م.
(10) في رحاب القرآن الكريم. الإصدار 2.0. شركة الحاسبات المتقدمة والخدمات التعليمية. القاهرة. 2000م.
(11) القرآن الكريم: الإصدار 7.10/ شركة حرف لتقنية المعلومات. القاهرة. 2001م.
(12) الموسوعة الشاملة لمشاهير القراء/ شركة الزهري للبرمجيات الإصدار1.0 القاهرة. 2003م.
(13) القرآن الكريم: موسوعة شاملة للتلاوة والتفاسير/ شركة العريس للكمبيوتر. بيروت. 1996م
(14) مصحف الدوالج للنشر المكتبي/ شركة دوالج. السعودية
(15) ذكرت في القرآن/ شركة المعالم للحاسب الآلي. السعودية
(16) كشاف الإسلام/ موقع الإسلام           http://www.al-islam.com
(17) قرآن كومبلكس/ مجمع الملك فهد     http://www.qurancomplex.org
(18) عالم النور            http://www.alnoor-world.com
(19) إسلام أون لاين       http://www.islamonline.net
(20) الإيمان         http://www.al-eman.com
(21) الحكمة          http://www.alhikmeh.com
(22) الكلمات         http://www.alkalemat.com
من بين هذه الكشافات الـ 22 تم دراسة 17 كشافا, واستبعدت 5 كشافات هي:
(1)  القرآن الكريم/ إعداد لواء طيار محمد حشيش. إنتاج شركة آبل ماكنتوش (باك) القاهرة. 1992م.
(2) في رحاب القرآن الكريم. الإصدار 2.0. شركة الحاسبات المتقدمة والخدمات التعليمية. القاهرة. 2000م.
(3)  مصحف الدوالج للنشر المكتبي/ شركة دوالج. السعودية
(4)  ذكرت في القرآن/ شركة المعالم للحاسب الآلي. السعودية.
(5)  القرآن الكريم: موسوعة شاملة للتلاوة والتفاسير/ شركة العريس للكمبيوتر. بيروت. 1996م
وذلك لتعذر الحصول على الأربعة الأولى, ولأن الكشاف الآخر ممنوع من الدخول آلي مصر؛ لعدم توثيقه من الأزهر الشريف؛ نظرا لاشتماله على الكثير من الأخطاء
وبمقارنة الكشافات التي تمت دراستها دراسة فعلية بالكشافات التي تم حصرها تكون النسبة المئوية لعينة الدراسة  78 %, وهي نسبة كافية لتمثيل مجتمع البحث.  
منهج الدراسة وأدواتها:
استخدم الباحث في هذه الدراسة:
(1) المنهج المسحي:
لحصر الكشافات موضوع الدراسة.
(2) المنهج التاريخي:
    الذي يقوم على جمع الوثائق المتوافرة عن الموضوع, وتحليلها لاستنتاج ما يتصل بمشكلة البحث 0
(3) المنهج الوصفي التحليلي:
للتعريف بهذه الكشافات، وتحليل محتوياتها، وتقييمها, والمقارنة بينها.
وقد اعتمد الباحث في حصر هذه الكشافات على القوائم الببليوجرافية, والمعارض الدولية, والمكتبات التجارية,والمكتبات الخاصة, بالإضافة آلي محركات البحثSEARCH ENGINES  العربية والعالمية, والقوائم البريدية, والبريد الإلكتروني, وقواعد البيانات على الخط المباشر. واعتمد الباحث في تحليل ومقارنة الكشافات التي تناولتها الدراسة على " قائمة مراجعة " تم إعدادها.
خطوات الدراسة:
مرت هذه الدراسة بالخطوات التالية:
(1)  حصر الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم موضع الدراسة
(2) دراسة المواصفات القياسية الدولية والعربية الخاصة بمعايير تقييم نظم استرجاع المعلومات و معايير تقييم الكشافات، بالإضافة آلي معايير تقييم قوائم رؤوس الموضوعات، و معايير تقييم الفهارس الموضوعية لاستخلاص منهج تقييمي مقترح للكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم
(3) دراسة الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم دراسة تحليلية تقييمية فردية, على ضوء المنهج التقييمي الذي اقترحه الباحث.
(4) دراسة تلك الكشافات دراسة مقارنة؛ لمعرفة أوجه الاتفاق والتباين، والخروج بمؤشرات عامة تحكم هذا النوع من الكشافات، وتسهم في تدعيم أوجه القوة ومعالجة أوجه القصور
(5) ترتيب الكشافات حسب الأفضلية طبقاً لمعايير اقترحها الباحث.
(6) وضع معايير إرشادية لإعداد كشاف موضوعي آلي متكامل للقرآن الكريم.
الدراسات السابقة:
من واقع أدلة الرسائل الجامعية, وأدلة الإنتاج الفكري,وقواعد البيانات الإلكترونية, وبسؤال أهل التخصص ـ لم يجد الباحث أية دراسات عربية سابقة للموضوع على المستوى الأكاديمي. وإن كان هناك بعض الدراسات القريبة من الموضوع مثل:
أولا: دراسات تناولت الكشافات الموضوعية المطبوعة للقرآن الكريم، منها:
*   دراسة الأستاذ الدكتور عبد الستار عبد الحق الحلوجي. " جهود المستشرقين في مجال التكشيف الإسلامي "
وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعي جامعة الإمام محمد بن سعودالإسلامية0 بالرياض, العدد السادس الصادر سنة 1396هـ.ص ص 723ـ 749 0
وفيها تناول تقييم كشافين موضوعيين للقرآن الكريم, هما:
§        تفصيل آيات القرآن الحكيم/ جول لابوم.
§        المستدرك/ إدوارد مونتييه 0
* دراسة الأستاذ الدكتور حسنى عبد الرحمن الشيمي:" لمرجعية في خدمة النص القرآني: دراسة مبدئية للأعمال المرجعية حول القرآن الكريم "
وقد نشرت في حولية المكتبات والمعلومات التي يصدرها قسم المكتبات والمعلومات بكلية العلوم الاجتماعية, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض, المجلد الأول الصادر سنة 1405هـ 1406هـ.ص ص 169ـ 185 0
وفيها أشار إشارة سريعة آلي 3 كشافات موضوعية للقرآن الكريم وهي:
§        تفصيل آيات القرآن الحكيم/ جول لابوم 0
§        كتاب نصوص آي الذكر الحكيم في أبواب الدين القويم/ ابن محمد 0
§        الترتيب والبيان عن تفصيل آي القرآن/ محمد زكي صالح 0
 دراسة مجدي الجاكي: "الكشافات الموضوعية للقرآن الكريم: دراسة تحليلية مقارنة ".
وهي عبارة عن رسالة ماجستير, أجيزت من جامعة المنوفية.سنة 2001م 0
تناولت بالتحليل والتقييم والمقارنة مجموعة من الكشافات الموضوعية المطبوعة للقرآن الكريم 0
وقد استفاد الباحث من هذه الدراسات في التعرف على بعض عناصر تقييم تلك الكشافات 0
ثانيا: دراسات تناولت تقييم مجموعة من برامج القرآن الكريم الآلية، مثل:
* دراسة الدكتورة أماني زكريا الرمادي: " كشافات النصوص: دراسة نظرية مع التطبيق على الكشافات التقليدية و المحسبة لنص القرآن الكريم والحديث الشريف "
وهي رسالة دكتوراه،  أجازتها جامعة الإسكندرية سنة 2002م و تناولت كشافات النصوص: المفهوم والأنواع والنشأة والتطور والإعداد, كما تناولت بالدراسة والتحليل أبرز النماذج الآلية لكشافات نص القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف. إضافة إلي أنها استعرضت مجموعة من المواصفات القياسية, واقترحت معايير لتقييم كشافات النصوص.
* دراسة الدكتور هانئ محيى الدين عطية: " برامج القرآن الكريم الآلية: دراسة نقدية ".
      وقد نشرت في مجلة المكتبات والمعلومات العربية 0س 14 0ع 4،3 يوليو,أكتوبر/1994 0ص ص 5 ـ 34.
وتناولت بالنقد ثمانية برامج آلية للقرآن الكريم، ثلاثة منها تتيح إمكانية البحث الموضوعي في نص القرآن الكريم هي:
§        القرآن الكريم/ شركة العالمية0
§        القرآن الكريم/ شركة آبل ماكنتوش  ( باك )0
§        العالم the alim / مركز الحوسبة الإسلامي.لندن0
ولم يزد تقييمه لإمكانية التكشيف الموضوعي في البرنامجين الأولين عن عشرين سطرا. أما البرنامج الثالث فهو خارج عن حدود هذه الدراسة؛ حيث إن جميع إمكاناته متوافرة باللغة الإنجليزية فقط.
يلاحظ على هاتين الدراستين ما يلي:
§        أن الدراسة الأولى اقتصرت على كشافات النصوص الآلية للقرآن الكريم
§        أن الدراسة الثانية لم تغط إلا جزئية صغيرة من دراسة الباحث, كما أنها مختصرة للغاية.
نخرج من ذلك بأن موضوع الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم لم تسبق دراسته في رسالة أكاديمية، ولم تصدر عنه أية دراسة مفصلة.

ملحق رقم (1)

أسماء البرامج/المواقع المشتملة على الكشافات

الكشاف
اسم البرنامج/ الموقع المشتمل عليه
حرف
القرآن الكريم
الإسلام
Al- islam
الملك
Qurancomplex
RDI
القراءة الكاملة للقرآن الكريم بصوت الشيخ محمد جبريل
الزهرى
الموسوعة القرآنية الشاملة لمشاهير القراء
آفاق
كتاب الله العظيم
خليفة
الكتاب الحديث بصوت الشيخ الحصرى
النور
Alnoor - world
إسلام
Islamonline
دراسات
القرآن الكريم: تلاوة وتفسيراً
أحكام
القرآن الكريم: تلاوة وتفسيراً
مروج
المعجزة الخالدة: الجزء الأول
عين
المعجزة الخالدة: القرآن الكريم
الإيمان
Al- eman
بيرسونال
الموسوعة القرآنية للأسرة: جزء عم: تفسير وبيان
الحكمة
Alhikmeh
الكلمات
Alkalemat

                                              ملحق رقم(2)
أسماء الكشافات الموضوعية الآلية للقرآن الكريم
الكشاف
اسم البرنامج/ الموقع المشتمل عليه
حرف
مواضيع
الإسلام
قرآن
الملك
موضوعات القرآن
RDI
بحث بالموضوع
الزهرى
موضوعات
آفاق
البحث الموضوعي
خليفة
موضوع
النور
فهرس المواضيع
إسلام
بحث بالموضوع
دراسات
دراسات قرآنية
أحكام
آيات الأحكام
مروج
المعجزة الخالدة
عين
موضوع
الإيمان
القرآن الكريم
بيرسونال
الفهرسة الموضوعية
الحكمة
الأخلاق والقرآن
الكلمات
بحث موضوعي



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق