توصيف مقرر مراجع التراث العربي... دكتور مجدي الجاكي
أولاً:
الأهداف العامة للمقرر
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم
التراث العربي وأهميته ونشأته، وتعريفه بأهم المصادر التراثية في علوم القرآن
والسنة والأعمال الموسوعية العربية والمعاجم اللغوية العربية وكتب التراجم العربية
والأعمال الببليوجرافية العربية، بالإضافة إلى إكسابه القدرة على تقييم تلك
المصادر وملاحظة وظيفتها وأهميتها والفروق بينها.
ثانياً:
النتائج التعليمية المستهدفة للمقرر
أ)
المعرفة والفهم
1-
أن يعرف الطالب مفهوم وأنواع التراث العربي.
2-
أن يعرف الطالب أهم المصادر التراثية الموسوعية واللغوية والتراجم والأعمال
الببليوجرافية
ب)
المهارات الذهنية
1-
أن يستطيع الطالب إدراك أهمية التراث العربي.
2-
أن يلاحظ الطالب مراحل نشأة وتطور المصادر التراثية العربية.
ج)
المهارات العملية والمهنية
1-
أن يتمكن الطالب من تقييم مصادر التراث العربي
د-
مهارات العامة والمنقولة
1-
أن يعتز الطالب بهويته العربية الإسلامية.
2-أن
يجتهد الطلب في جميع مناحي حياته على استعادة أمجاد حضارته الإسلامية.
ثالثاً:
المحتويات
1.
التراث العربي: التعريف والأهمية والنشأة
2.
مصادر علوم القرآن والسنة
3.
الأعمال الموسوعية العربية
4.
المعاجم اللغوية العربية
5.
كتب التراجم العربية
6.
الأعمال الببليوجرافية العربية
رابعاً:
كتب ودوريات ومواقع مقترحة
1.
دراسات في مصادر ومراجع المكتبة العربية
/ محمد إبراهيم السيد.
2.
مدخل لدراسة المراجع / عبد الستار
الحلوجي.
3.
مراجع التراث / أحمد تاج.
4.
مع المكتبة العربية: دراسة في أمهات
المصادر والمراجع المتصلة بالتراث / عبد الرحمن عطية
5.
دراسات في الكتبة العربية وتدوين التراث
/ محمود أحمد حسن المراغي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق