الأربعاء، 29 أبريل 2015

أعمال ابن قتيبة الدينوري

قراءة وتبسيط دكتور مجدي الجاكي

ابن قتيبه(أبومحمد عبد الله بن مسلم المتوفى سنة 276هـ) فقد تناول جميع معارف عصره في مؤلفاته العديدة. ويعتبر كتابه "عيون الأخبار" أنموذجاً  للموسوعات الأدبية في عصره، تناول فيه ألوانا شتى من المعارف مما وقف عليه من كلام القدماء، وتجاربهم وسيرهم.
     وقد جعل ابن قتيبه كتابه " عيون الأخبار " في عشرة أجزاء، على النحو التالي: كتاب السلطان، كتاب الحرب، كتاب السؤدد، كتاب الطبائع، كتاب العلم، كتاب الزهد، كتاب الإخوان، كتاب الحوائج، كتاب الطعام، كتاب النساء.
        ولابن قتيبه أيضاً كتاب هام وهو كتاب " المعارف " وهو عبارة عن موسوعة عامة تتصف بالنظام والتركيز، وقد جمع ابن قتيبه في هذه الموسوعة " كتاب المعارف " كل ما يهم الناس أن يعرفوه عن أسلافهم من أخبار، بدأ فيها بمبتدأ الخلق، وبعض الأنبياء، وأنساب العرب، ثم أخبار الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم الصحابة والتابعين، والمساجد المشهورة كالكعبة والمسجد النبوي الشريف وبيت المقدس، ومسجد البصرة، ومسجد الكوفة، وتناول أديان العرب في الجاهلية وصناعتهم، وأهل العاهات، والطوال المفرطي في الطول والقصار المفرطي في القصر، والطواعين وأوقاتها، وأيام العرب المشهورة، وملوك الحيرة وملوك فارس واليمن وغيرها من معارف وأخبار. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق