الأربعاء، 29 أبريل 2015

عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان لبدر الدين العيني

قراءة وتبسيط دكتور مجدي الجاكي

        وهي من تأليف محمود بن أحمد بن حسين المتوفى سنة 855هجرية تناول فيه مؤلفه تاريخ العالم منذ بدء الخليقة حتى عصره (منتصف القرن التاسع الهجري) وقد ضمنه العيني معلومات عن الدنيا بأكملها، تاريخها وجغرافيتها، ومناخها وسكانها وحيواناتها وطيورها ونباتها وثقافتها، كما تحدث عن السماء والملائكة.
        قدم المؤلف لكتابه عقد الجمان بمقدمة تحدث فيها عن أصل التاريخ ومعناه  وعن سبب وضعه ثم تحدث عن الخليقة وعن الخالق عز وجل كما تحدث عن الأنبياء وما حدث في أيامهم وعن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده.
        ويرتب بدر الدين العيني كتابه عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان بالنظام الحولي للفترة ما بين 805: 850 للهجرة، فيقدم حوادث كل سنة، ثم يتبعها بوفيات أعيانها.
        والمعلومات التي وردت بالكتاب تعكس ثقافة عصره، وهي ثقافة يغلب عليها الطابع الديني وأن كان كثيراً من هذه المعلومات وخصوصا عن الفلك يغلب عليها التفسير الخرافي، فالبرق عنده " هو ضرب الملك السحب بمخاريق من حديد.
        والكتاب يعد مرجعا له قيمه في دراسة الجغرافيا الطبيعية والبشرية، فهو يورد الشئ الكثير عن البلد الذي يتحدث عنه يتكلم عن أعمال السكان ونشاطهم وعاداتهم وتقاليدهم ودياناتهم ومعتقداتهم وقد افرد العيني قسما خاصا للجزر والقلاع والتلال وما في الأرض من بحار وانهار وبحيرات وخلجان. كما افرد قسما آخر للموجودات من المخلوقات والكائنات الحية، وتحدث فيه عند الإنسان والحيوان ولطيور ثم اتبعه بقسم آخر للحديث عن النباتات التي جاءت في عصره وبد الحديث عن الأرض وما عليها ثم انتقل إلى السماء ليتحدث عن خلق الملائكة، وهو في ذلك كله يدعم كلامه بآيات من القرآن الكريم وبأحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

      وبهذا فإن الكتاب يعد موسوعة في كل العلوم وليس في التاريخ فقط. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق